تقارير

الأفيال لا تنسى الحرب أبدًا

أناوكما يقول المثل، فإن الأفيال لا تنسى أبدًا، فمن المحتمل أن الأفيال في ملاذ الحياة البرية في متنزه جورونجوسا الوطني تتذكر الحرب الأهلية في موزمبيق بشكل أفضل من بعض البشر. إن ذكريات الحرب الأهلية التي دامت 15 عاماً في البلاد، والتي اندلعت من عام 1977 إلى عام 1992، لا تمحى، حتى أنها مكتوبة في جينات الأفيال.

نتيجة للمذبحة الجماعية التي ارتكبها الجنود المتحاربون، الذين كانوا يتاجرون بالعاج لتمويل الأسلحة من أجل كفاحهم المطول، يولد المزيد والمزيد من الأفيال في جورونجوسا دون ثاني أكثر ملحقاتها شهرة: أنيابها – حيث يتدخل الانتقاء الطبيعي ببراعة ليصنع الفيلة. أصبحت الأنواع أقل جاذبية للحيوانات المفترسة البشرية خلال أجيال قليلة فقط.

لقد جعلهم أيضًا شيئًا فظًا. بالمقارنة مع أعداد الأفيال في كينيا، على سبيل المثال، فإن أفيال جورونجوسا التي تتأرجح بجذوعها هي الأفيال الفيل الرهيب من أنواعها – أكثر عرضة للهجوم على البشر الذين يقودون سيارات الجيب ولاند روفر، والتي يتذكرونها على أنها الموت على أربع عجلات. وأياً كان السلام الذي تم التوصل إليه خلال العقود الثلاثة التي تلت انتهاء الحرب، فهو ــ في نظر الأفيال ــ هش ومشروط.

الآذان الهائلة للعديد من الأفيال التي يزيد عمرها عن 30 عامًا مثقوبة بثقوب الرصاص.

قالت جويس بول، المديرة العلمية لمنظمة Elephant Voices غير الربحية المعنية بالحفاظ على البيئة، والتي تدرس الأفيال منذ ما يقرب من 50 عامًا: “إنهم يمتلكون نوعًا من الموقف”. “إن العديد من الأفيال في جورونجوسا تبلغ من العمر ما يكفي لتذكر المركبات التي تحمل جنودًا، وتتعلم الأفيال الأصغر سنًا من هذا السلوك. إنها صدمة عابرة للأجيال”.

في المنطقة الخضراء الممتدة لمنتزه جورونجوسا الوطني في الطرف الجنوبي من الوادي المتصدع السفلي – بعد مرور أكثر من 30 عامًا على عملية إعادة تأهيل كبرى بعد الحرب الأهلية – تحصل الأفيال على شيء من الراحة. وأدى الصيد بلا رحمة خلال الصراع إلى انخفاض أعدادهم المحلية إلى أقل من 200 نسمة بعد أن كان عددهم قبل الحرب يبلغ حوالي 4000 نسمة.1

داخل عالم جورونجوسا المحمي، تستعيد الأفيال الآن أخدودها كقسم أشغال عامة عرضية للنظام البيئي – حيث تسقط الأشجار وتمضغ العشب الطويل، وبالتالي تشتعل مسارات لحيوانات الرعي الأخرى في الحديقة، مثل أفراس النهر، والجاموس، والحمر الوحشية، والحيوانات البرية. في أعقابها الإيقاعي، توفر الفرشاة المتساقطة المأوى للظباء، التي تحتمي من الأسود تحت الأغصان المتدافعة، والشيهم، الذي يعشش بين الجذور المقلوبة. وتلك التي لديها أنياب تقشر اللحاء من الأشجار بحثًا عن العناصر الغذائية الليفية، وفي الوقت نفسه تخلق منازل لبعض السحالي التي تعيش في الأشجار.

يستهلك كل واحد من هذه الوحوش التي يبلغ طولها 10 أقدام ما يصل إلى 300 رطل من الأوراق والشجيرات والفواكه والجذور في يوم واحد وتترك وراءها أكوامًا هائلة من الروث، مما يساعد على تسميد التربة ونشر البذور، مما يعزز دورات نمو النباتات و ضمان التنوع النباتي. حتى الأرض التي يطأونها مليئة بالحياة. يمكن لآثار أقدامها، التي تحفر الأرض تحت ثقل إطاراتها التي يبلغ وزنها 13000 رطل، أن تمتلئ بالمطر وتصبح ملاذاً لعشرات من اللافقاريات المجهرية التي تنقلها المياه. ليس من قبيل الصدفة أن أولئك الذين يدرسونهم غالبًا ما يشيرون إليهم على أنهم “مهندسو النظام البيئي”.

لقد تدخل الانتقاء الطبيعي بمهارة لجعل الأفيال أقل جاذبية للصيادين.

كانت بول بين الأفيال طوال حياتها. عندما كانت في السادسة من عمرها، اتهمها أحد الأشخاص في ملاوي هي ووالدها. لكن رعب تلك المواجهة الأولية أفسح المجال أمام الانبهار الدائم بأكبر الحيوانات التي تعيش على الأرض على هذا الكوكب، فضلاً عن واحدة من أكثر الحيوانات روعة. واحدة من أكثر اصطيادها.

على الرغم من الاتفاقيات الدولية العديدة التي حظرت تجارة العاج منذ عام 1990، يتم صيد نحو 20 ألف فيل أفريقي سنويًا، وفقًا للاتحاد العالمي للحياة البرية، وهو جزء من تجارة غير مشروعة في الحياة البرية تقدر قيمتها بـ 20 مليار دولار سنويًا. تمثل خسائر الصيد الجائر ضربة كبيرة عندما يقدر عدد الأفيال في القارة بنحو 415 ألفًا فقط، وهو انخفاض حاد عما كان عليه قبل قرن من الزمان، عندما كانت أفريقيا موطنًا لما يصل إلى 3 إلى 5 ملايين من هذا النوع. وعلى الرغم من الحظر المفروض على العاج، فإن الصيد الجائر منتشر للغاية لدرجة أن الاتحاد العالمي للحياة البرية يتوقع أن الأفيال قد تختفي بحلول عام 2040.

بين عامي 2012 و2019، قام بول بالعديد من الرحلات لدراسة أفيال جورونجوسا. وتقول إن عدد سكانها قد عاد إلى حوالي 1000 فرد. لكنهم ما زالوا يتغيرون وتتصلبهم الحرب.

أ الناب هو في الأساس سن متضخم، وهو هيكل متماثل لما لدينا نحن البشر في أفواهنا في المكان الذي تنمو فيه قواطعنا. لكن تخيل أن لديك قواطع يمكن أن تنمو إلى سبعة أقدام على مدار حياتك. يأتي العاج من أسنان الثدييات، وتتكون أسنان الثدييات من ثلاث طبقات. الطبقة الخارجية مصنوعة من المينا الصلبة. وتتكون الطبقة الداخلية من الأعصاب والأوعية الدموية التي تغذي السن. تتكون الطبقة الوسطى من مادة أكثر ليونة تسمى العاج، والتي نعرفها بالعاج.

العاج ليس مادة صلبة. يحتوي على سلسلة من الأنابيب الصغيرة جدًا المملوءة بسائل يشبه الشمع، وهذا الهيكل هو الذي يجعل العاج سهل النحت. كما أنه يمنح العاج المصقول لونًا دافئًا ومتوهجًا، وهذه النغمة هي التي تجعله ذا قيمة كبيرة.

وفقا لاتفاقية التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراض من الحيوانات والنباتات البرية، تظل الصين أكبر مستهلك للعاج، على الرغم من الحظر الوطني على مبيعات العاج الذي دخل حيز التنفيذ هناك في عام 2017. وفي هونغ كونغ، مركز التجارة غير المشروعة، يمكن للعاج أن بيعها مقابل 3000 دولار للرطل، ويمكن أن يصل سعر زوج من الأنياب المنحوتة إلى 200000 دولار. ويحصل الصيادون أنفسهم على مبلغ أقل بكثير – فقط حوالي 100 إلى 200 دولار للرطل – ولكن في أفريقيا، يصل هذا المبلغ إلى حد بعيد، خاصة عندما يصل وزن زوج من أنياب فيل ذكر ناضج إلى 250 رطلاً.

تقف العصابات الإجرامية وراء الكثير من عمليات الصيد غير المشروع، وغالبًا ما تكون متحالفة مع الجماعات الإرهابية، مثل جيش الرب للمقاومة في أوغندا، أو حركة الشباب التابعة لتنظيم القاعدة في الصومال، ويقال إن كلاهما يجمع الأموال من خلال الصيد غير المشروع. سنت موزمبيق قوانين صارمة لمكافحة الصيد غير المشروع في عام 2014، لكن التقارير الأخيرة في الصحافة الأفريقية حول مصادرة العاج – حيث ادعى المعتقلون أنهم يعملون في منظمات أكبر – توضح المخاطر المستمرة التي تواجه الأفيال في البلاد. ومن وقت لآخر، تعود بقايا الحرب الأهلية إلى الحياة بعناد، مما يهدد بالعودة إلى إراقة دماء الماضي.

في صورة الجسم
مهندس النظام البيئي: يستهلك فيل واحد حوالي 300 رطل من الأوراق والشجيرات والفواكه والجذور يوميًا. ويساعد روثهم على تسميد التربة ونشر البذور، مما يعزز دورات نمو النباتات ويضمن التنوع النباتي. تصوير بيوتر ناسكريكي.

في مرحلة ما قبل أن يقسمنا الانتقاء الطبيعي إلى أنواع منفصلة من الثدييات، كان للفيلة والبشر سلف مشترك في بعض الثدييات المشيمية الأخرى. ولكن في حين أن أسناننا الأصغر حجمًا مصممة للصرير والطحن، تستخدم الأفيال أنيابها في مجموعة من المهام الأخرى مثل جمع الطعام والماء والتنقيب عنه، والتنقيب عن المعادن، والدفاع عن النفس، ورفع الأشياء بطريقة الرافعة الشوكية.

كما تحمي الأنياب أيضًا خرطوم الفيل، وهو في حد ذاته أعجوبة تطورية حاذقة وعضلية تشبه ألسنتنا، لو تمكنا فقط من التنفس والشرب من خلالها. ومثلنا، يمكن للأفيال أن تستخدم يدها اليسرى أو اليمنى، حيث يصبح نابها المفضل أكثر تآكلًا بمرور الوقت.

في مجموعات الأفيال الآسيوية، الذكور فقط لديهم أنياب. لكن الأنياب أحادية الشكل جنسيًا بين الفيلة الأفريقية، مما يعني أن الذكور والإناث يمتلكونها. في الظروف الآمنة – حيث نشأت أجيال محمية من الصيادين – أخبرني بول أن حوالي 2 أو 3 بالمائة فقط من إناث الأفيال تولد بلا أنياب.

ولكن قبل السنوات العديدة الماضية، لم يكن مجتمع الأفيال في جورونجوسا آمنًا على الإطلاق. حتى قبل اندلاع الحرب، كانت الأفيال في موزمبيق تتعرض للصيد الجائر. وقالت بول إن نحو 19% من إناث الأفيال في منطقة جورونجوسا كانت عديمة الأنياب، وهي حقيقة أكدتها من خلال مراجعة لقطات الفيديو التاريخية وسجلات المشاهدة الحديثة. يشير هذا إلى أن الانتقاء التكيفي ضد الأنياب، مدفوعًا بالصيد الجائر، بدأ في الحصول على موطئ قدم حتى قبل الحرب.

بعد الحرب، ارتفع عدد السكان عديمي الأنياب. ومن بين 200 أنثى من الأفيال التي تتبعها بول، كانت 51% منها التي نجت من الحرب – وهي الحيوانات التي كان عمرها 25 عامًا أو أكثر – بلا أنياب. ويبدو أن هؤلاء ينقلون هذا النقص في الأنياب إلى ذريتهم: فحوالي 32 بالمائة من إناث الأفيال التي ولدت منذ الحرب ليس لديها أنياب.

لقد تحولت أكثر من سيارة لاند روفر إلى خردة معدنية بسبب نطح الرأس.

يزداد وزن الأنياب مع تقدم العمر، ولدى ذكور الأفيال أنياب أكبر وأثقل من الإناث في نفس العمر. وقال بول: “يميل الصيادون إلى التركيز على الذكور الأكبر سنا، ولكن بمجرد استنفادهم، تصبح الإناث الأكبر سنا الهدف”. نظرًا لأن الصيادين يختارون الإناث عديمة الأنياب بدلاً من الإناث عديمة الأنياب، تبدأ بمرور الوقت في الحصول على نسبة أعلى بكثير من الإناث عديمة الأنياب، خاصة في الفئات العمرية الأكبر سنًا.

قدمت هذه الملاحظات سؤالًا فريدًا وغير محتمل إلى حد ما: هل يمكن أن يكون انعدام الأنياب استجابة تطورية في العمل، استجابة كنا نلاحظها هنا والآن؟ وإذا كان الأمر كذلك، فلماذا يحدث هذا عند الإناث فقط؟ في عام 2021، تصدر بول، إلى جانب عالم الأحياء في برينستون شين كامبل ستانتون وآخرين، عناوين الأخبار في عالم العلوم وخارجه من خلال ورقة بحثية رائدة نشروها في علوم.2 وكشفت أن الضغط على الأفيال من الصيد الجائر قد حفز بالفعل التكيف السريع بدون أنياب.

قام كامبل ستانتون وبريان أرنولد، وهو عالم أحياء آخر من جامعة برينستون ومؤلف مشارك في الورقة، بتسلسل جينات 11 فيلًا ذات أنياب وسبعة دون تحديد امتدادات الحمض النووي التي تختلف فيما بينهم. لقد بحثوا أيضًا عن أماكن في جينوم الفيل أظهرت علامات الانتقاء الطبيعي الحديث دون إعادة خلط الحمض النووي العشوائي الذي يحدث بمرور الوقت.

لقد وجدوا جينين يبدو أنهما يلعبان دورًا، وكلاهما مسؤول عن المساعدة في إنتاج المينا وبناء الأسنان في الثدييات. إن أفضل تفسير للظاهرة التي لاحظها بول وكامبل ستانتون بين أفيال جورونجوسا هو ما يسمى أميليكسوالذي يحدث على الكروموسوم X.

وأوضح هذا الاكتشاف أيضًا سبب تأثر الإناث فقط. أميليكس لديه بعض الجيران المهمين الذين بدونهم لا يستطيع الحيوان البقاء على قيد الحياة. ولكن بما أن كل هذه الجينات مترابطة بإحكام، فلا يمكن أن يتأثر أحد الجينات دون التأثير على جين آخر. طفرة تؤثر أميليكس يمكن أن يسقط الكائن الحي بأكمله إذا تأثرت تلك الجينات المجاورة.

ومع ذلك، يمكن للإناث أن تتغلب على هذه المخاطر لأن لديها اثنين من الكروموسومات X. إذا تعرضت الجينات الموجودة في نسخة واحدة للتلف، فسيكون لها نسخة احتياطية. أما الذكور – الذين لديهم كروموسومات XY – فلا يفعلون ذلك. وقد ساعد هذا في تفسير سبب رؤية بول لعدد أقل من الذكور عديمي الأنياب خلال مسيرتها المهنية التي استمرت 50 عامًا، ولم تر أيًا منهم في جورونجوسا. وتؤدي الطفرة إلى موت الذكور في الرحم. وقال بول إنه يبدو أنه ليس له أي تأثير ظاهري آخر على الإناث، باستثناء افتقارها إلى الأنياب والسلوك الذي تتكيف معه لاستيعاب ذلك.

الباحثون ليسوا متأكدين من الطفرات الموجودة بالضبط أميليكس وقد أدت إلى سمة الأنياب. لكن الانعكاس في الجينوم البشري يشير إلى أنهم يبحثون في المكان الصحيح. في عام 2009، درس الباحثون موضوعًا بشريًا كان مفقودًا أميليكس وبعض جيرانها. كان المريض يفتقد أحد الأسنان القاطعة والآخر كان صغيرًا جدًا. تلك هي نفس الأسنان التي تنمو لتصبح أنيابًا عند الفيلة.

ما كان مثيرًا للدهشة بشأن هذا الاكتشاف بين أفيال جورونجوسا هو أننا نستطيع أن نرى التطور يحدث في نوع يتمتع بعمر طويل نسبيًا. يُظهر بحث بول أن الأفيال يمكن أن تعيش حتى السبعينيات من عمرها. جيل الفيل – الفترة الزمنية التي ينضج فيها الفيل منذ الولادة وحتى سن الإنجاب – يستغرق حوالي 14 إلى 17 عامًا. لسنوات عديدة، افترض الباحثون أن التطور السريع كان شائعا فقط في الأنواع الصغيرة. وقد أربكت بول وزملاؤها ذلك. ومن الواضح الآن أنه بفضل البشر، فإن الأنواع الكبيرة وبطيئة التكاثر مثل الفيلة، تتأثر أيضًا.

وقال بول أن انعدام الأنياب لا يقتصر على جورونجوسا فقط.

وشهدت بلدان أخرى تطورات مماثلة. تقدم جنوب أفريقيا، حيث كان مستوطنو البوير الأوائل يصطادون الأفيال للحصول على العاج، ثم جعلوها فيما بعد هدفا لحملات “الإبادة” القانونية، مشهدا قاتما. مثال – 98 بالمائة من الإناث في حديقة أدو إليفانت الوطنية كانت عديمة الأنياب في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. وفي متنزه رواها الوطني في تنزانيا أيضًا – والذي تعرض للصيد غير المشروع بكثافة، مثل جورونجوسا، في أواخر العقود الأخيرة من القرن الماضي – فإن واحدة من كل خمس إناث فيلة يزيد عمرها عن 5 سنوات هي عديمة الأنياب.

حتى لو كان فقدان الأنياب ينقذ بعض إناث الأفيال من الصيادين، فإن غياب هذه الأسنان المتضخمة في النظام البيئي قد يكون له عواقب أخرى. أظهر روب برينجل من برينستون، وهو مؤلف مشارك آخر في ورقة بحثية لعام 2021 حول التكيف بدون أنياب، في ورقة منفصلة سابقة كيف أن كل هذا اللحاء الذي تقوم به الأفيال في التربة والذي تفعله بأنيابها يساعد في نحت السافانا لأنواع أخرى.

وقال بول إن الجين الذي ينتج عدم وجود الأنياب يبدو أنه يمنع الأمهات من إنجاب عجول ذكور، على الرغم من أن بعض الأمهات أنجبن ذكورًا. مع الأنياب، الذين من المحتمل أنهم لم يرثوا الجين. لكن مع مرور الوقت، قد تؤثر هذه الغلبة من الإناث عديمات الأنياب على النمو السكاني. ويريد علماء البيئة في حديقة جورونجوسا الوطنية أيضًا النظر في ما إذا كان انعدام الأنياب سيغير النظام الغذائي للأفيال، وكيفية نقل العناصر الغذائية من مكان إلى آخر، وكيف يؤثر ذلك على الحيوانات الأخرى في بيئتها. ليس هناك شك في أنه سيغيرهم، والعالم من حولهم.

Fكتب جورج أورويل في مقالته التي كتبها عام 1936 بعنوان «إطلاق النار على الفيل». “تدفق الدم الكثيف منه مثل المخمل الأحمر، لكنه لم يمت بعد. ولم يهتز جسده حتى عندما أصابته الطلقات. لقد كان يموت ببطء شديد وفي عذاب شديد، ولكن في عالم بعيد عني حيث لا يمكن حتى لو رصاصة أن تلحق به المزيد من الضرر.

لم تتغير آليات المذبحة كثيرًا منذ أيام أورويل. ووفقاً لباول دي واتشتر، مدير الصندوق العالمي للحياة البرية في غرب أفريقيا، فإن السلاح الرئيسي للصيادين هو بندقية AK-47، والتي غالباً ما يطلقونها من طائرات الهليكوبتر. لكن الرصاص، كما يقول، لا يقتل الأفيال على الفور. بمجرد قطع الحيوان، من المعروف أن الصيادين يقومون بتقطيع الأوتار في أرجل الفيلة لتثبيتها. وأحياناً يقطعون جذعها حتى تنزف حتى الموت.

تشير روايات أخرى لا تقل همجية إلى أن بعض الصيادين يستخدمون السهام والرماح المغموسة في السم حتى لا يلفت إطلاق النار انتباه الحراس. تموت الأفيال التي تُقتل بهذه الطريقة بشكل أبطأ، ويمكن قطع أنيابها وهي لا تزال على قيد الحياة. لا يتطلب الأمر الكثير لتخيل الألم الذي يشعرون به، فقط تخيل طبيب أسنانك وهو يقطع قواطعك دون مخدر.

تستعيد الأفيال أخدودها كقسم الأشغال العامة العرضي في المنطقة.

يقول بول إن ذكريات هذا الرعب هي التي تستحوذ على أفيال جورونجوسا وتشغلها، مما يمنحها سمعتها غير الودية.

تتكون كل عائلة أو قطيع من الأفيال متعددة الأجيال، والتي يمكن أن يصل عددها إلى 100 فرد، من الأمهات وصغارهن. الأمهات – عادة الإناث الأكبر والأكبر سناً – هم المسؤولون. يبقى ذكور الأفيال مع العائلة حتى يبلغوا حوالي 10 سنوات من العمر، ثم ينضمون إلى الذكور الأكبر سنًا. ويبقون هناك في مجموعات أصغر مكونة من الذكور فقط، يتنشقون حول الأطراف، في انتظار التزاوج.

يقول بول إن الإشارات الاجتماعية للأم هي التي لها التأثير الأكبر على القطيع. وبقدر ما يتعلق الأمر بالأمهات في جورونجوسا، هناك طريق طويل لنقطعه قبل أن يتم النظر إلى البشر بثقة كبيرة. وهذا هو الحال بشكل خاص بين أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 30 عامًا وشهدوا الحرب الأهلية بشكل مباشر. ومن بين هؤلاء، لاحظ بول أفيالًا ثقبت آذانها الضخمة ثقوب الرصاص.

ليس من المستغرب أن هؤلاء الأمهات سيهاجمون سيارة مليئة بالبشر. لكن الأساليب يمكن أن تختلف من مجموعة إلى أخرى.

قال بول: “تستخدم الأمهات والعائلات المختلفة تكتيكات مختلفة”. في بعض العائلات، الأم الحاكمة فقط هي التي تشحن السيارة، فأذناها منتشرتان، وقدماها تثيران الغبار، وتضرب الأرض بصندوقها الملتوي، وتطلق بوقًا نافخًا، “بينما يهتف لها الآخرون”. وفي حالات أخرى، ستشارك العائلة بأكملها في تجمهر منسق، حيث تتجمع معًا وتهاجم بشكل جماعي، ويكون التواصل فيما بينها واضحًا.

“لا تزال أفيال غورونغوسا تنظر إلى المركبات على أنها تهديد، ويتعلم جيل جديد من سلوك كبار السن”. قالت. “فقط مع مرور الوقت والسلوك المحترم المستمر من قبل السائقين، سيتعلمون من التجربة أننا غير ضارين.”

يمكن أن تصبح خطيرة. بوب، شقيق بول، مخرج أفلام الحياة البرية الذي انضم إلى أخته في العديد من مهماتها إلى جورونجوسا، كاد أن يتحول أكثر من مرة إلى سيارة لاند روفر الخاصة به إلى خردة معدنية من قبل أمهات تنطح رأسها ولم تكن حريصة على وجوده. لقد قام بتجهيزها بهيكل خارجي فولاذي لتفادي مثل هذه الضربات، مما أدى إلى إنقاذ شاحنته، وفي بعض المناسبات، حياته الخاصة.

تقول بول إن هذا السلوك المشاكس، الذي ينبع مباشرة من تجربة الصيد الجائر للأفيال أثناء الحرب، هو شيء لاحظته أيضًا في مجموعات الأفيال في أماكن أخرى خارج جورونجوسا. على سبيل المثال، تشك الأفيال في بعض المتنزهات الوطنية في كينيا في البشر لا وقال بول في المركبات. وذلك لأن قبيلة الماساي قامت على مدى عقود باصطياد الأفيال سيرًا على الأقدام باستخدام الرماح. وهذه هي صورة الإنسانية المحفورة في الذاكرة الجماعية للأفيال هناك.

فهل ستكون الأفيال في جورونجوسا أفضل حالًا إذا تركناها بمفردها وتوقفنا عن إجبارها على التعامل مع البشر؟ قال بول لا. تعتمد إرادة حماية جورونجوسا كمتنزه وطني على قيمة تنوعها البيولوجي وقدرتها على جذب العملات الأجنبية للبلاد، وكذلك لصالح مشاريع المجتمع المحلي. وبدون الزوار، يمكن للناس أن يجادلوا بأن الأرض يمكن استخدامها بشكل أفضل لزراعة الكفاف وصيد الأسماك والقنص.

قالت: “ستستغرق الذاكرة وقتًا طويلاً لتمريرها”. “لكن صنع السلام يقع على عاتقنا.” World in Article | العالم في مقالات

 


WIA Post

المصدر
nautil

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى